قناعة المعلم بمهنة التدريس في الصومال


Abstract views: 96 / PDF downloads: 48

Authors

  • حسين احمد صالد جامعة طه العالمية عميدكلية التربية ومدير برنامج الدراسات العليا

DOI:

https://doi.org/10.5281/zenodo.8265231

Keywords:

قناعة, المعلم, مهنة التدريس, الضومال, محافظة, بنادر

Abstract

 

تتمثل مشكلة البحث في تحديد مدى قناعة المعلم الصومالي بمهنة التدريس كمهنة  في المؤسسات التربوية والتعليمية بالصومال ، وكذلك حصر العوامل المؤثرة في قناعة المعلم بما فيها الإدارة والمرتب، وهدفت  الدراسة إلى جمع البيات الشخصية للمعلمين والمعلمات حتى يتم التعرف من خلال ذلك على أهليتهم للمهنة وذلك باستخدام أداة جمع البيانات الألكترونية وإرسالها إليهم عبر مجموعات المعلمين في وسائل التواصل الاجتماعي  مع التركيز على الجوانب المحتلفة للمعلم مثل النوع الاحتماعي والعمر والخبرة والمؤهل العلمي والكلية التي تخرج فيها، وكذلك مدى قناعته للمهنة ذاتها والمعاملة الإدارية والمرتب وكيف يحصل على المرتب، وهذه الورقة البحثية لها أهمية لارتباطها بالعنصر الأساس للعملية التربوية الذي هو المعلم، وهي مفيدة لكافة الجهات المعنية ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التطبيقي باستخدام المكتبة والميدانللحصول على المعلومات اللازمة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى 12 نتيجة أهمها : أن نسبة الإناث في التدريس قليلة وأن هناك تقارب بين نسبة خريجي كلية التربية وغيرها ، فنسبة الخريجين من التربية تصل 53.42%. وأن المعلم معتنع بالمهنة بحد ذاتها بنسبة مرتفعة تصل إلى 75.34%،لكنه غير مقتنع بالنسبة إلى العوامل المحيطة بها من ضمنها العامل المالي والإداري بنسبة 70%تقريبا، وأوصت الدراسة إلى النهوض بأمر المعلم ماديا ومعنويا. ليستقيم العمل التربوي ويحدث تحول فيه.

References

سوفي نعيمة، الاستراتيجيات المعتمدة من طرف الأستاذ داخل الصف ودورها في تنمية القدرة على التحكم، ماجستير 2010

عزور عبلة، دور المعلم ودور في التكوين اللغوي لدى الطفل ، ليسانس 2011/2012م

عبد الحي أحمد ـ وفوزي صالح، طرق التدريس واستراتيجياتها

محمد جبر دريب، مهارات التدريس، مركر تطوير التدريس، ص3

السياسة الوطنية للمعلم الصومالي

قانون التعليم الصومالي 2017م.

المعلم الصومالي بين الواقع والمأمول، 2015م.http://takayaa.com)

محمد عمر جيلي، صفات المعلم في ضوء التربية الإسلامية ومدى تطابقها لدى معلمي المرحلة الثانوية بالمدارس الصومالية، رسالة دكتوراة، 2018م.

علي عدو نور، تحليل وتقويم كتاب الأحياء للصف الأول للصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمين والموجهين، رسالة دكتوراه

قناة الجزيرة

Downloads

Published

2023-08-20

How to Cite

حسين احمد صالد. (2023). قناعة المعلم بمهنة التدريس في الصومال. Daha International University Academic Journal (DIUAJ), 2(2), 81–99. https://doi.org/10.5281/zenodo.8265231

Issue

Section

Articles